تشكيل فريق الرؤية والرسالة
2 مشترك
موقع ومنتدى مدرسة أحمد زويل الإعدادية بإدارة شمال الجيزة التعليمية :: القائمة الرئيسية :: الجودة و الإعتماد :: الرؤية والرسالة
صفحة 1 من اصل 1
تشكيل فريق الرؤية والرسالة
مجال الرؤية والرسالة
م | الإسم | الوظيفة | المهارات والمهام المكلف بها | التوقيع |
1. | منال عبدالله | وكيل | إدارة جلسات النقاش والإجتماعات | |
2. | هدى محمود أحمد | م.أ.أ دراسات | القيادة والمتابعة | |
3. | إنتصار محمود أحمد | م.أ.أ دراسات | إدارة جلسات النقاش والإجتماعات | |
4. | يوسف عطا يوسف | م.أ.أ دراسات | إجادة الحاسب الآلى والإنترنت | |
5. | عصمت أحمد عجمى | م.أ.أ دراسات | اللوحات والملصقات وبطاقات الدعوة | |
6. | عفاف السعيد | م.أ.أ لغة إنجليزية | صياغة المكاتبات والوثائق | |
7. | عصمت حامد سعد | م.أ دراسات | الخط العربى وكتابة اللوحات والملصقات | |
8. | كاميليا كامل | م.أ.أ لغة إنجليزية | صياغة المكاتبات والوثائق | |
9. | ماجدة عبدالرسول | م.أ.أ لغة رياضيات | البحث العلمى وجمع المادة العلمية | |
10. | هدى الحلى أحمد | إدارية | صياغة المكاتبات والوثائق | |
11. | فائقة حنفى | م.أ.أ لغة رياضيات | البحث العلمى وجمع المادة العلمية | |
عدل سابقا من قبل يوسف عطا في الأحد 27 ديسمبر 2009, 1:06 pm عدل 3 مرات
يوسف عطا- Admin
- نقاط : 6435
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 56
يوسف عطا- Admin
- نقاط : 6435
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 56
أهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة
أهداف التطوير والتحسين
فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة
النهوض بالعملية التعليمية
فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة
النهوض بالعملية التعليمية
وذلك عن طريق وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها. وهذة الوثيقة تعتمد على دراسات وبحوث جادة لمتطلبات الواقع المحلى والعالمى يمكن الرجوع اليها . وهذة الوثيقة شارك فى اعدادها عدد كبير من الاطراف المعنية داخل المدرسة وخارجها وهذة الوثيقة يؤمن بمضمونها هؤلاء الاطراف المعنية بالعملية التعليمية. وهذه الرؤية لابد أن تعبر عن نظرة المدرسة المستقبلية فى تلبية متطلبات المجتمع المحلى والسياسة التعليمية للدولة والمتغيرات العالمية ويجب ان يكون للمدرسة رسالة تحقق من خلالها الرؤية المستقبلية للمدرسة. ورؤية ورسالة مدرستنا تتلخص فى النقاط التالية :
1. توفير الأمان للطالبات.توفير الرعاية الصحية للطالبات
2. .توفير مظاهر الجمال للطالبات والمدرسة.
3. توفير النظافة والهدوء والنظام .
4. توفير التكنولوجيا والمعامل المختلفة لمواكبة التقدم المعاصر.
5. توفير الثقافة عن طريق المكتبة.
6. توفير اللياقة البدنية عن طريق الملاعب المتنوعة والحديثة بالمدرسة.
7. غرس القيم والاخلاق الحميدة والسلوكيات السليمة فى الطالبات.
8. تجديد ثقافة المجتمع لكى يشترك المجتمع فى تحسين التعليم وتحقيق المشاركة الفعالة من المجتمع فى تحقيق المدرسة الفعالة.
9. التقييم الذاتى والمستمر.استمرارية بذل الجهد وتفجير الطاقات الكامنة داخل الفرد.تحقيق مبدأ التعليم .
10. اكساب الطالبات المهارات والمعارف الاساسية واكسابهم الاتجاهات الايجابية المتعلقة بالمواطنة.
11. تكفل المدرسة الفعالة للطالبات جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة وتتعامل معهم دون تمييز.
12. تعطى المدرسة الفعالة لجميع العاملين فيها فرصة للمشاركة والعمل كفريق متعاون ومثمر.
13. خلق مجتمع متعلم يأخذ بثقافة الحوار والديمقراطية والمغايرة ويستخدم المستحدثات والتكنولوجيا.
يوسف عطا- Admin
- نقاط : 6435
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 56
وسائل تحقيق الجودة الشاملة بالمدرسة
وسائل تحقيق الجودة الشاملة بالمدرسة
1. قادرة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها. وذلك عن طريق عدة مؤشرات تعكسها عدة معدلات هى :-
· معدل الارتقاء الى الصف الدراسى الاعلى.
· معدل البقاء للإعادة.
· معدل التسرب.
· معدل الاستبقاء ( الإعادة سنتين داخل المدرسة .(
2. تفي المدرسة المدرسة بمقننات الموارد البشرية:-
· توزيع العاملين حسب الوظيفة .
· توزيع العاملين حسب السن توزيع العاملين حسب الجنس توزيع العاملين حسب سنوات الخبرة.
· نسبة التلاميذ لكل مدرس .
· نصاب المدرس من الحصص الدراسية الأسبوعية .
3. تفى المدرسة بمؤشرات الابنية والتجهيزات المدرسية كما يلى :-
· مواد البناء واحوال الابنية .
· الحالة الفنية للمبنى والحوائط والفصول والارضيات.
· نصيب التلميذ من مساحة الفصل والا فنية والملاعب .
· نصيب التلميذ من المرافق ( دورات المياة والصنابير (.
· توفير تجهيزات معامل العلوم والحاسب الآلى و حجرات الأوساط التعليمية .
توفير 3 أجهزة لابتوب مع 3 ستاندات متنقلة للتحرك بهم بسهولة فى ثلاثة أدوار بالمبنى الرئيسى لخدمة 14 فصل دراسى.
يوسف عطا- Admin
- نقاط : 6435
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 56
فوائد الجودة
فوائد الجودة
1. ضبط وتطوير النظام الإداري في المدرسة نتيجة وضوح الأدوار وتحديد المسئوليات.
2. الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية
3. ضبط شكاوى الطلاب وأولياء أمورهم، والإقلال منها ووضع الحلول المناسبة لها .
4. زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع الإداريين والمعلمين والعاملين بالمدرسة.
5. الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع والوصول إلى رضاهم وفق النظام العام لوزارة المعارف .
6. توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين في المدرسة .
7. تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق العلمية الصحيحة والتعامل معها من خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية لمنع حدوثها مستقبلاً .
8. رفع مستوى الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم تجاه المدرسة من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .
9. الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والمعلمين في المدرسة والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق .
10. تطبيق نظام الجودة يمنح المدرسة الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي .
يوسف عطا- Admin
- نقاط : 6435
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 56
أهداف الجودة
أهداف الجودة
1. التأكيد على أن الجودة وإتقان العمل وحسن إدارته مبدأ إسلامي بنصوص الكتاب والسنة، والأخذ به واجب ديني ووطني، وأنه من سمات العصر الذي نعيشه وهو مطلب وظيفي يجب أن يحتضن جميع جوانب العلمية التعليمية والتربوية .
2. تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني الجماعي وتنمية مهارات العمل الجماعي بهدف الاستفادة من كافة الطاقات وكافة العاملين بالمنشأة التربوية .
3. ترسيخ مفاهيم الجودة الشاملة والقائمة على الفاعلية و الفعالية تحت شعارها الدائم " أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من أول مرة وفي كل مرة .
4. تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية و التعليم تقوم على أساس التوثيق للبرامج والإجراءات والتفعيل للأنظمة واللوائح والتوجيهات والارتقاء بمستويات الطلاب .
5. الاهتمام بمستوى الأداء للإداريين والمعلمين والموظفين في المدارس من خلال المتابعة الفاعلة وإيجاد الإجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد، مع تركيز الجودة على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمي ( المدخلات- العمليات- المخرجات( .
6. اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها ورفع درجة الثقة في العاملين وفي مستوى الجودة التي حققتها المدارس والعمل على تحسينها بصفة مستمرة لتكون دائماً في موقعها الحقيقي .
7. الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان، ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالأساليب والطرق العلمية المعروفة واقتراح الحلول المناسبة لها ومتابعة تنفيذها في المدارس التي تطبق نظام الجودة مع تعزيز الإيجابيات والعمل على تلافي السلبيات .
8. التواصل التربوي مع الجهات الحكومية والأهلية التي تطبق نظام الجودة، والتعاون مع الدوائر والشركات والمؤسسات التي تعنى بالنظام لتحديث برامج الجودة وتطويرها بما يتفق مع النظام التربوي والتعليمي العام .
يوسف عطا- Admin
- نقاط : 6435
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 56
رد: تشكيل فريق الرؤية والرسالة
لازال العمل مستمراً فى فريق الرؤية والرسالة
هدى محمود- نقاط : 5571
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
محضر إجتماع
الإجتماع
إجتمع فريق الرؤية والرسالة مع المعنيين بالعملية التعليمية وقد تم الإتفاق على الآتى
أهم التوصيات
1. تعديل أو تحسين رؤية المدرسة بما يتفق مع رؤية وزارة التربية والتعليم على أن تساق فى عبارة سهلة وبسيطة
2. تم الإتفاق على الآتى
تقديم تعليم عالى الجودة فى ظل المشاركة المجتمعية لجميع الطالبات فى ظل المشاركة المجتمعية لتحقيق نواتج التعلم
إجتمع فريق الرؤية والرسالة مع المعنيين بالعملية التعليمية وقد تم الإتفاق على الآتى
أهم التوصيات
1. تعديل أو تحسين رؤية المدرسة بما يتفق مع رؤية وزارة التربية والتعليم على أن تساق فى عبارة سهلة وبسيطة
2. تم الإتفاق على الآتى
تقديم تعليم عالى الجودة فى ظل المشاركة المجتمعية لجميع الطالبات فى ظل المشاركة المجتمعية لتحقيق نواتج التعلم
يوسف عطا- Admin
- نقاط : 6435
عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 56
موقع ومنتدى مدرسة أحمد زويل الإعدادية بإدارة شمال الجيزة التعليمية :: القائمة الرئيسية :: الجودة و الإعتماد :: الرؤية والرسالة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى